منتديات آل الضباعي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
وجودك زاد المنتدى تالقا وتسجيلك فية يشرفنا




نتمنى لك المتعة والفائدة معنا
المدير العام
تحياتي

منتديات آل الضباعي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدخول

شاطر | 
 

 ما هي قصه هذي العباره (اليافعي رطل والزيدي وقيه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحافظ الضباعي
""ّالمدير العام""ّ


عدد المساهمات : 22

مُساهمةموضوع: ما هي قصه هذي العباره (اليافعي رطل والزيدي وقيه)   الجمعة 18 نوفمبر - 4:06

ما هي قصه هذي العباره

(اليافعي رطل والزيدي وقيه)

المكتوبه على باب صنعاء



(( السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة
اخواني واخواتي اعزاي وعزيزاتي
وكل محبين التعرف والاستطلاع
على التاريخ والتراث والشعر
وزوامل وامثله نرددها ونقولها
والكثير من يحب ان يعرف متى واين وما المناسبه وعلى اي اساس قيلت
(اليافعي رطل والزيدي وقيه)
فحبيت ان اطرح عليكم ما عرفته
عن طريق البحث في متصفحات النت وكتب التاريخ توصلت الى هذه القصة
التاريخية عن هذا المثل المشهور الذي الكل يستفسر كيف قيل
اليافعي رطل وازيدي وقيه
وماذا يربط المثل بشعر السلطان سيف الحنيفه بهذه الكلمات
وكثير من الناس تجادلوا على مقولاتهم العامية
وخاصهً هذا المثل الذي يقول
إن الإمام إغدى ولو كـان أعـوج
ويقصد فيه حكم الأمام في هذه القضيه الذي سوف اطرحها بين أديكم
اليافعي رطل والزيدي وقيه وهي كالآتي
قتل الامام رسول سلطان يافع الذي ارسله اليه السلطان سيف الحنيفه
وحين بلغ السلطان سيف الحنيفه الخبر بان الرسول الذي ارسله الى الامام قتل في جوار قصر الامام
ارسل الى الامام أحدعشر رجل من كل مكتب واحد وواحد منهم ممثل السلطان سيف الحنيف
وقد اختار السلطان سيف الحنيفه اشجع واذكى الرجال من كل مكتب واحد وواحد رسول السلطان سيف الحنيفة
وقد كانو اشد ذكاء وحكمه ويتمتعون بالشجاعه وحين وصلوا الى الامام سالوه لماذا قتل وكيف قتل رسول السلطان سيف الحنيفه
كان رد الامام انه لم يقتله وقد اكرمه واحسن ضيافته واعطاه الهدايا والمال وحين خرج من قصره اي قصر الامام
ربما احد الطامعين بالهدايا والمال الذي اعطاه ايه قتله واخذ الهدايا والمال منه في جانب القصر
فسالو الامام ما الحل في تلك القضيه
وكان جواب الامام الديه في القتيل
وسالوه كم الديه
وقال ان الديه وقيه من الذهب
فبدا التفاوض على انه شافعي ثم يافعي ثم رسول والى اخر حتى توصلت المفوضات بينهم بان الديه الى رطل من الذهب
وشرطوا على الامام بان تكون سابله وتتوثق في سجول ومواثيق واتفاقيات موقعه على ذلك
بان دية اليافعي رطل من الذهب والزيدي وقيه من الذهب
وتمت الاتفاقيه بين الطرفين على ذالك وتوقيع عليها
واخذوا الديه ثما خرجوا من القصر باتجاه بوابه تسمى بوابة يافع في صنعاء
ثم مسكوا مواقعهم على البوابه وقتلوا ستة عشر زيدي فيها
فوصلوا عسكر الامام بعد القتل واخذوهم الى قصر الأمام
وحين وصلوا الى الأمام قالوا له اننا سوف ندفع لك الديه بالقتلى واخرجوا الذهب الذي اعطاهم اياه في دية اليافعي
الرطل من الذهب الستة عشر وقيه مقابل الستة عشر قتيل الذي قتلو
بكل زيدي وقيه من الذهب كما اتفقوا عليها مع الأمام
واخذ الديه منهم ثم قادروا الى يافع
وهذا كان حكم الأمام الذي حكمه بالديه للقتيل اليافعي ورسول السلطان سيف الحنيفه
ولم يتراجع عن حكمه امام القتلى الزيود الذي قتلوهم من ارسلهم السلطان سيف الحنيفةمن أبناء يافع


وهاذا ما يقصده في هاذا البيت الشعري
إن الإمام اغدى ولو كـان أعـوج
وبقي الحكم سابله ومعروف في احكامهم
بان اليافعي رطل والزيدي وقيه
واشتد قضب الزيود وثار قضبهم من الحكم الذي حكمه الأمام
وكتبوا على الباب المعروف باياديهم واعترفهم
بان اليافعي رطل والزيدي وقيه
وتقبلو تحياتي واحترامي
الناقل / عبدالحافظ الضباعي
كاتب الموضوع الاصلي/ خالد عمر السعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي قصه هذي العباره (اليافعي رطل والزيدي وقيه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آل الضباعي :: قسم خاص بآل الضباعي :: عالم يافع-
انتقل الى: